Select your language close

فيروس كورونا (كوفيد-١٩) - معلومات للأطفال والشباب والأسر

نحن نتفهم أنك قد تكون قلقًا بشأن فيروس كورونا - المعروف أيضا بأسم كوفيد-١٩ - خاصة إذا كان طفلك يعاني من حالة صحية طويلة الأمد.

نحن نتبع التوجيه الرسمي من NHS وحكومة المملكة المتحدة ومنظمة الصحة العالمية. الوضع يتغير باستمرار لذا سنقوم بتحديث هذه المعلومات حسب الحاجة - يمكنك دائمًا المراجعة من موقع GOV.UK الإلكتروني خلال https://www.gov.uk/coronavirus للحصول على آخر نصيحة.

يرجى ملاحظة أن النصيحة التالية مخصصة للعائلات التي لديها طفل أو شاب في جوش أو ستأتي إلى جوش في المستقبل القريب للحصول على موعد / إقامة للمرضى الداخليين.

ج: فيروس كورونا هو فيروس يؤثر على الرئة لذا فهو يؤثر على الجهاز التنفسي للمصابين.

ج: الأعراض الرئيسية هي:

• سعال جديد مستمر

• إرتفاع درجة حرارة الجسم

• فقدان أو تغير في حاسة الشم أو في تذوق الطعام

على كل حال، هذه الأعراض مشابهة لكثير من الأمراض الشائعة. الطريقة الوحيدة التي يمكن التأكد بها من أن الشخص مصاباً بفيروس كورونا هو إجراء الفحص اللازم. اقرأ المزيد عن أعراض كوفيد-١٩ على موقع nhs.uk/conditions/coronavirus-covid-19/.

إذا شعرت انت أو شعر طفلك أو اي شخص يسكن معك باعراض كوفيد-١٩، الرجاء عدم زيارة الطبيب أو الصيدلي- إبقى في البيت واتصل بالـ NHS بالرقم 111 لأخذ النصيحة.

ومع ذلك، إذا كنت قلقًا بشأن طفلك أو شعرت أن حياته معرضة للخطر، فيجب عليك الاتصال برقم ٩٩٩ أو الذهاب إلى مركز الحوادث والطوارئ أو مركز الرعاية العاجلة المحلي كما تفعل عادةً.

اذا كان لديك موعد مع مستشفى جوش، وشعر طفلك او شعرت انت بأعراض كوفيد-١٩، يرجى الاتصال بفريق طفلك المتخصص للحصول على النصيحة والدعم قبل أن تأتي الى المستشفى. 

 

ج: الدليل اليوم (تشرين الأول ٢٠٢٠) يبين أن الاطفال يصابون بكوفيد-١٩، ولكن قليل جداً منهم يصابون بأعراض شديدة، سواءً كان لديهم مشاكل في جهاز المناعة ام لا. 

في مستشفى جوش، نحن نتخد اجراءات وقائية اضافية لنحافظ على سلامة مرضانا، كاجراء بعض التغيرات لخدماتنا واعطاء توجيهات خاصة لمرضانا، ويشمل هذا المرضى الذين لديهم مشاكل في جهاز المناعة او قسماً من المرضى المعرضين للخطر.

ج: اذا شعر طفلك باعراضٍ، مثل الحمى والإسهال وآلام البطن، اتصل على NHS ١١١ او ادخل على موقع 111.nhs.uk الالكتروني. اذا كنت قلقاً جداً على طفلك، يرجى الاتصال ب٩٩٩ او الذهاب الى قسم الحوادث والطوارئ او اي مركز للرعاية الصحية العاجلة كالمعتاد، كلاهما مفتوحان وآمنان لجميع الاطفال الذين هم بحاجة الى الرعاية. 

ربما رأيت البيانات في وسائل الإعلام التي تتكلم عن الأطفال المريضين جداً وهم يذهبون الى المستشفى بسبب متلازمة الالتهابات التي تعرف بأعراض الحمى والآم في البطن والإسهال والطفح الجلدي. 

متلازمة الالتهابات هذه قد تأثر على عدد قليل من الاطفال فقط، ولكن من المهم أن تطلب العلاج العاجل اذا كنت قلقاً على طفلك. نحن سنستمر بمتابعة احدث المعلومات حول هذه المتلازمة لنتأكد بأننا نستطيع أن نعطي افضل الرعاية لهؤلاء المرضى. 

 

ج: تقدم فرقنا السريرية تعليمات سريعة عن الأطفال والشباب الذين يعانون من حالات مرضية خاصة تمشيا مع مشورة الهيئات الوطنية. يمكنك قراءة هذه الإرشادات لمجموعات محددة من المرضى خلال:https://gosh.com.kw/ar/covid-19/coronavirus-covid-19-specialty-information-sheets.

اذا طلب منك أن تبدأ او توقف الوقاية لطفلك، يمكنك وجود المزيد من المعلومات ادناه.

اذا كان لديكم اي سؤال، يرجى الاتصال بفريق جوش الذي يتابع رعاية طفلك. اسهل وأسلم طريقة لتبقى على الاتصال بنا هي من خلال موقع MYGOSH. تعرف على المزيد على موقع gosh.nhs.uk/your-hospital-visit/mygosh. يرجى ايضاً قراءة احدث الإرشادات من NHS على موقع nhs.uk.

ج: يقوم الNHS بالاتصال مع أي شخص تم تحديده على أنه معرض للخطر للغاية أو في أعلى مخاطر سريرية من كوفيد-١٩. ومن الممكن ان تكون قد استلمت تعليمات من الNHS من خلال رسالة او رسالة نصية او كلاهما. عليك أن تتبع هذه النصائح بحرص، والتي قد تنطوي على “الوقاية”.

تتوقف الوقاية في الوقت الحالي وسيسمح لطفلك أن يستمر في أنشطته العادية الا اذا نصح فريقك المتخصص بعكس ذلك. مع ذلك، قد تتغير التوجيهات ونحن نشجعك على اتباع آخر النصائح من قبل الموقع الإلكتروني لدى الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل. 

نحن نقدر أن هذه النصائح قد تسبب القلق لبعض العوائل، لذلك قمنا بترتيب بعض التوجيهات الخاصة للعوائل الذين طلب منهم الالتزام بالوقاية أو بتوقيف الوقاية أو كانوا غير متأكدين فيما اذا احتاجوا الى الالتزام بالوقاية. يمكنك الحصول على هذه التوجيهات الخاصة عبر الموقع التالي: https://www.gosh.com.kw/ar/covid-19/coronavirus-covid-19-specialty-information-sheets.

ونحن نتعلم المزيد عن الفيروس، قد تكون هناك تغييرات اخرى لقائمة مجموعات المرضى الذين يحتاجون إلى التدريع وماذا يعني الوقاية بالنسبة لك وللعوائل الاخرى. يمكن أن يتصل بك الNHS، عن طريق رسالة نصية أو رسالة بريدية، ليخبرك بأن طفلك يحتاج الى بدء أو وقف الوقاية. نحن ندرك أن بعض العائلات قد تجد صعوبة في حماية اطفالها - نحن هنا لنقدم المساعدة لتلك العائلات. يوجد في جوش خدمات لدعم العائلات لتساعد على التأقلم والحفاظ على الحماية من كوفيد-١٩. بالاضافة الى التحدث مع فريق طفلك السريري، يرجى ايضاً الاتصال بفريق PALS على 020 7829 7862 أو pals@gosh.nhs.uk للحصول على الدعم الخاص.

حينما تستمر الحكومة بنصيحتها لبعض الناس بالوقاية، يمكنك أيضاً طلب الدعم من برنامج الحماية الوطني الحكومي (Government’s National Shielding Programme)، الذي يوفر الضروريات الأساسية مثل الطعام والرعاية للأفراد والأسر. سجل في هذا البرنامج على موقع www.gov.uk/coronavirus-extremely-vulnerable.

ج: ربما من المفيد أن تنظر الى قوائم الوقاية التي تمت تحضيرها من قبل موقع الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل. إذا كنت لا تزال غير متأكد، يرجى الاتصال بفريقك السريري. حين نكتشف المزيد عن كيف يؤثر الفيروس على مجموعات مختلفة من الناس، ستقوم  الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل بتحديث المعلومات. 

استلم الأطباء ايضاً هذه الرسائل من الNHS التي تذكر مجموعة الاشخاص الذين يجب أن يتبعوا ارشادات الوقاية. الاطباء، بضمنهم اؤلئك العاملون في جوش، سوف ينظرون الى قوائم المرضى ويقومون باضافة اي شخص يعتقدون انه يجب أن يكون في قائمة الوقاية. 

يمكنك ايضاً أن تنظر الى الإرشادات الخاصة لنصيحة طفلك من فريقه السريري على: https://gosh.com.kw/ar/covid-19/coronavirus-covid-19-specialty-information-sheets وايضاً النصائح حول وقاية الاطفال على gosh.nhs.uk/covid-19-and-vulnerable-children. 

اذا كنت قلقاً على طفلك ولا تعرف فيما اذا كان يجب ان يخضع الى الوقاية، الرجاء اتصل بفريقك السريري.

ج: تتغير التوجيهات الوطنية لتسمح للناس في انجلترا بقضاء المزيد من الوقت خارج منازلهم، وذلك سُمح لبعض الاطفال بالذهاب الى المدرسة. مع ذلك، يجب على الجميع في المملكة المتحدة أن يستمر بالحفاظ على ترك مسافة آمنة بينهم وبين الآخرين عندما يخرجون خارج منازلهم وايضاً عليهم أن يتجنبوا التجمعات الكبيرة. يمكنك أن تجد المزيد من المعلومات على موقع gov.uk.

يجب على الجميع أن يتبعوا الاحتياطات المنشورة على نطاق واسع ليتجنبوا العدوى، من ضمن ذلك الحفاظ على نظافة اليدين جيداً وتجنب لمس العينين والانف والفم. ينصح الجميع ايضاً بارتداء أغطية الوجه حين يصبح التباعد الآمن عن الآخرين امراً صعباً، وهذا يشمل النقل العام والمستشفيات. اذا قررت انت او طفلك بارتداء الكمامة، يرجى التأكد بأنكم ترتدونها بشكل صحيح. لترى هذه النصائح وتتعلم كيف تحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين، شاهد الفيديو الذي انتجناه والذي يظهر فيه شخصية الاخطبوط اوتو على موقع https://www.youtube.com/watch?v=Ur7mOEQpgkM&feature=emb_title.

يرجى ملاحظة بأن القيود حول السفر والعمل والوقت المسموح فيه لقضاء الوقت خارج البيت تختلف معتمداً على المكان الذي تعيش فيه في المملكة المتحدة. يمكنك أن تجد المزيد من التوجيهات على موقع nhs.uk/conditions/coronavirus-covid-19.

هنالك ايضاً حجر صحي محلي في بعض المناطق في المملكة المتحدة - يوجد المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني لدى الحكومة gov.uk.

اذا ظهرت عليك او على أي شخص في عائلتك أعراض كوفيد-١٩، يرجى عدم الذهاب الى الطبيب أو الصيدلاني - ابقى في البيت واستخدم خدمة الNHS ١١١ عبر الانترنت على موقع 111.nhs.uk للنصيحة الطبية الطارئة وقم باخبار فريقك السريري في جوش. 

ج: لا. تناول دوائك كما هو موصوف بالوصفه الطبيه مهماً جداً وعدم تناوله سيجعل حالتك الصحية اسوء. يرجى استشارة فريقك الاختصاصي قبل ان تتخذ اي قرار فيما يتعلق بدواءك. 

ج: اذا كانت هناك تغييرات في حالة طفلك المرضية، يرجى الاتصال يفريق جوش الذي يقوم برعاية طفلك كما تفعل عادةً.

الطريقة السهلة والآمنة لفعل ذلك هو من خلال موقع MYGOSH على gosh.nhs.uk/your-hospital-visit/mygosh. نحن نعمل ما في وسعنا لنجيب على استفساراتكم بسرعة، لكن من الممكن أن يأخذ هذا وقتاً اطول من المعتاد في بعض الحالات. 

يمكنك ايضاً الاتصال بNHS ١١١ او زيارة الموقع الالكتروني 111.nhs.uk لاخذ النصائح الطبية ٢٤ ساعة في اليوم. على اية حال، اذا كنت قلقاً جداً على طفلك او كانت حياته في خطر، يجب ان تتصل دائماً ب٩٩٩ او يمكنك الذهاب الى قسم الاسعاف والحوادث المحلي او الى مركز رعاية الطواريء كما تفعل عادةً.

الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل (RCPCH) انتجت لافتة مساعدة لاهالي المرضى والمراعين لهم، الذين قد يكونوا قلقين او غير متأكدين فيما يجب عليهم فعله اذا كان طفلهم بصحة غير جيدة او مصاباً خلال جائحة كوفيد-١٩. 

من المهم اتباع نصائح الحكومة بالبقاء في البيت لكن تذكر بأن الNHS ١١١ والعيادات الطبية والمستشفيات مستمرة في تقديم الرعاية الآمنة فيما اذا احتاجت عائلتك لذلك. يرجى الانتباه بأن لافتة الRCPCH تعطي نصيحة عامة لكل الأطفال ولا تاخذ بنظر الاعتبار الحالة الخاصة لطفلك او خطة الرعاية والصحة الشخصية لطفلك. اذا كان لديك اي استفسار، يرجى اخذ النصيحة من فريق جوش الذي يقوم برعاية طفلك. 

ج: للتأكد من قدرتنا على تقديم رعاية عاجلة للأطفال الذين هم في أمس الحاجة إليها، لقد قمنا بتغيير طريقة تشغيل بعض خدماتنا، بما في ذلك تأجيل بعض الإجراءات والمواعيد ومواعيد دخول المستشفى. 

تنظر فرقنا السريرية إلى كل مريض بعناية لتحديد المرضى الذين يحتاجون بشكل مطلق إلى الدخول الى المستشفى، وايضا لتحديد العيادات والاستشارات التي يمكن القيام بها بطريقة أخرى مثل الفيديو أو المكالمات الهاتفية، وكذلك المواعيد والإجراءات والقبول يمكن إعادة جدولتها بأمان.

نحن نقدر صبركم حينما نتأكد أننا نقوم بفعل ذلك بطريقة آمنة. 

إذا احتجنا إلى تأجيل الإجراءات الخاصة بطفلك أو موعد دخوله الى المستشفى أو اي موعد آخر، فسنتصل بك مباشرةً. نتمنى أن تتفهم أننا لا نتمكن من إعطائك تفاصيل الموعد الجديد الآن.

ج: نعرف أن التأخير في العلاج يمكن أن يسبب قلقًا كبيرًا، خاصة عندما لا نستطيع أن نعطيك موعدًا جديدًا.

 تبقى صحة طفلك هي من أولوياتنا. تنظر فرقنا السريرية الى كل مريض على حدة، مع اعطاء اولوية العلاج والمتابعة والمواعيد للمرضى ذوي الحاجة الاكبر. 

لقد وجدنا أن المواعيد عبر الانترنت هي طريقة عظيمة لعمل الاستشارات عندما لا يمكن ان تجلب طفلك الى المستشفى في الوقت الحالي. 

نحن ندرك كيف تكون المواعيد المؤجلة مقلقة ونحن نفعل قصارى جهدنا لتقليل هذه التأخيرات مع التأكد من أننا نقدم الرعاية بأمان وبما يتماشى مع نصيحة الحكومة.

إذا كان لديك أي أسئلة أو كنت قلقًا بشأن زياراتك إلى جوش، فاتصل بفريقك السريري من خلال بوابة MyGOSH عبر الإنترنت gosh.nhs.uk/your-hospital-visit/mygosh

ج: اقرأ احدث المعلومات حول افتتاح المدارس على موقع gov.uk.

بالاضافة الى تطبيق اجراءات السلامة الحديثة، مثل صفوف بحجم اصغر وزيادة التنظيف والتغيير في الجداول المدرسية، سوف يطلب من المدارس الاخذ بنظر الاعتبار الاحتياجات الصحية والاجتماعية لكل طالب.

القرارات المهمة حول كيفية حصول طفلك على التعليم خلال جائحة كوفيد-١٩ يجب أن تتخذ من قبلكم ومن قبل فريقك السريري ومدرسة طفلك. اذا كان لديك سؤال او استفسار حول تعليم طفلك، نحن نشجعك على الاتصال بفريقك السريري ومدرسة طفلك. 

 

 

للمزيد من المعلومات والدعم والمعلومات من NHS يرجى زيارة موقع NHS الالكتروني. 

تتوفر معلومات للأطفال على موقع BBC Newsround

عن COVID-19 فيروس كورونا: 

  • يؤثر الفيروس على الرئتين ، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.
  • هناك عدد قليل من الناس في المملكة المتحدة مصابون بالفيروس في الوقت الحالي ، لكن الحكومة تعتقد أن المزيد من الأشخاص يمكن أن يصابوا به في الأسابيع والأشهر القادمة.
  • لا داعي للهلع أو القيام بأي شيء مختلف. يقول NHS يجب علينا جميعًا:
  1. اغسل أيدينا بالصابون والماء لمدة 20 ثانية عدة مرات خلال اليوم.
  2. اغسل يديك عندما تصل إلى المنزل وعندما تصل إلى العمل أو المدرسة.
  3. استخدم جل الكحول إذا لم تتمكن من استخدام الماء والصابون.
  4. إذا كنت بحاجة إلى السعال أو العطس ، فاستخدم دائمًا المناديل للقبض عليها بدلاً من يديك. إذا لم يكن لديك أي مناديل ، استخدم كمك بدلاً من ذلك